عافور

منتدى بحري بيع شراء عرض جميع انوع الصيد للفاح حداق غوص قراقير غزول
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

مطلوب مشرفين


شاطر | 
 

 تعليم الصيد بالسناره للمبتدئين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amb 500



عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

مُساهمةموضوع: تعليم الصيد بالسناره للمبتدئين   الأربعاء نوفمبر 03, 2010 4:39 pm

بسم الله وعلى بركة الله نبدا



هناك معدات مختلفة من الأدوات صممت لكل نوع من أنواع صيد الأسماك. وتضم أدوات صيد الأسماك السنارات ذات القصبات والسنارات ذات البكرات والسنارات ذات الخيوط والأثقال الرصاصية والعوامات والخطاطيف والطُعم، ويتوقف اختيار المعدات بشكل أساسي على أنواع الأسماك المراد صيدها.
القصبات. هي قوائم مدببة الطرف مصنوعة من الزجاج الليفي أو الكربون. والقصبات الكربونية هي الأكثرشيوعا لأنها خفيفة الوزن وقوية ومرنة.



القصبات



تصنع القصبات بأطوال وأوزانوأشكال متعددة. وتُصمم كل قصبة بحيث تستخدم مع نوع معين من السنارات ذات البكرات. وتختلف القصبات أيضا في مرونتها، التي تتراوح بين المرنة والصلبة. ويستلزم صيد الأسماك الكبيرة قصبات ذات مرونة كبيرة.



البكرات. تستخدم لحفظ خيطصيد الأسماك وإطلاقه واستعادته. وهناك أربعة أنواع رئيسية من البكرات: 1- الدوَّارة 2- المتعددة 3- المُلْقية للطُعم ويصنع كل نوع من أنواعالبكرات بأحجام وأشكال متنوعة وتعد كل من البكرات الدوارة أسهل أنواع البكرات المستخدمه وأكثرها انتشاراً.

ومن انوع القصبات الدايو والبن وغيرها

البكرات الدوَّارة


لها مزلجه مفتوحة الوجه مثبتة على مقعد خاص بها فيوضع رأسي موازي للقصبة، ولا تدور المزلجة عندما يتم إلقاء الخيط أو استعادته. فعندما يتم إلقاء الخيط فإنه ينزلق فقط من النهاية المفتوحة للمزلجة، وللبكرات الدوارةمقبض لجمع الخيط فيه. وهناك أداة تسمى القابض تلف الخيط حول المزلجة. وتتحرك المزلجة داخل إطارها وخارجه بحيث يتم لف الخيط بشكل مساوٍ. ولا تدور المزلجة نفسهاإلا عندما تجذب سمكة الخيط في اتجاه معاكس لاتجاه السحب.



البكرات المتعددة


تُستخدم ـ بشكل أساسي في صيد الأسماك على شواطئ البحارأو في البحار المفتوحة. وهي مجهزة داخليًا بطريقة تجعل المزلجة تدور من مرتين إلى أربع مرات عند إدارة مقبض البكرة مرة واحدة(ويعرف هذا بالبوب رينج وكلما زاد البوب رينج زادات قوة البكرة). وهذا يجعل البكرة ذات معدل عال في استعادة الخيط. وتزود البكرات المتعددة بما يُسمى بنظام سحب النجمة أو الرافعة،والذي يمارس ضغطًا أكبر أو أقل على السمكة التي تعلّقت بالخطاف.


البكرات المُلْقِيَة للطُعم



لها مزلجةعريضة توضع أفقيًا عبر مقعد خاص بها، وللبكرة مقبض يدور لإطلاق الخيط واستعادته،وتدور المزلجة عدة دورات في كل مرة يدور فيها المقبض مرة واحدة..


القصبه العاديه بدون بكره


وهى تعتمد على التعامل المباشر مع السمكه بدون بكره ويكون الخيط مربوطا فى طرف القصبه ويساوى فى طوله طول القصبه نفسها ويعتمد على طريقتان اما عن طريق العوامة او عن طريق الاحساس بالسمكه عن طريق اليد.
ومن انواعها الدايوا والبن والنكس وغيرها

[img][/img]




الخيوط

تتكون الخيوط من ألياف طبيعية مثل التيل، والحرير، أو الألياف الاصطناعية مثل الهَيلون أو الداكرون. وتصنع بعض الخيوط من ألياف كثيرة مجدولة أو مغزولة معًا. بينما تتكون أخرى من خيوط ذات طبقةواحدة وهي خيوط فردية من الألياف.
وتستخدم الخيوط ذات الطبقة الواحدة استخدامًاواسعًا في كلٍ من البكرات الدوَّارة، والمتعددة، والملقية للطعم. وهذه الخيوط تتميزب المتانة وخفة الوزن. وكثيرًا ما تُستخدم الخيوط المجدولة مع بكرات الطعوم الاصطناعية. وهذه الخيوط أثقل وزنًا من الخيوط ذات الطبقة الواحدة ويعد هذا الوزنالزائد أساسيًا في إلقاء الطعوم الاصطناعية لأنه يساعد على حمل الخيط بخفة فيالهواء.

تقدَّر رتب الخيوط بـ بقدرتها على عدد الكيلو (باوند) وهو الوزن الذي يمكنها رفعه دونقَطْعِها. ويتوقف وزن الخيط المستخدم وقوته على كلٍ من حجم القصبة والبكرة ونوعالأسماك المراد صيده. واكثر انوع الخيوط لدينا البيج قيم والدايوا والتربل فيش وارجو من الاخوه وضع المزيد من الانواع لاثراء الموضوع


[img][/img]


الطعم الصناعي (الجريره)


وصلات خيطية مصنوعة منمادة اصطناعية أو معدنية. ويتصل الطعم الصناعي بطرف الخيط ويثبت فيه خطاف. وتستخدمالطعوم الاصطناعية الخيوط ذات الطبقة الواحدة مع الخيوط المجدولة لأنها تتيحاتصالاً أقل ظهورًا بين الخيط والخطاف وتستخدم الطعوم المعدنية عند صيد الأسماكحادة الأسنان أو ذات القشور الصلبة والتي يمكن أن تتقطع الخيط. وتتراوح الطعوم الاصطناعية في طولها بين 30سم ونحو 4م أو أكثر. ويمكن تثبيت الطعوم الاصطناعية في الخيط بوساطة أداة تسمى المدَّوّار ويسمح المدوّار للطعم الصناعي بالدوران بِحُريّة، ومن ثم يمنع التفاف كل منالخيط والطعم.

[img][/img]


الأثقال الرصاصية




هي أثقال من الرصاص تتصل بالخيوط وتقوم بسحب الطُعم الى القاع والإبقاء عليه في الماء. ويختار الصائد بالسنارة الثقل الرصاصي الذي يكفي وزنه للحفاظ على الطُعم عند العمقالمرغوب فيه. كما تعطي الأثقال الرصاصية ـ أيضًا ـ وزنًا إضافيًا للخيط، ممايساعدفي إلقائها إلى مسافة أبعد. وتصنع الأثقال الرصاصية بعدة طرق مصممة للمياه ذات القيعان الصخريّة، أو الطينية، أو الرملية. ويتراوح وزنها مابين 1,8 جم و 1,4كجم.





العوامات




تحتفظ بالطعم مُعلَّقًافي الماء. وهي تُصنع من الفلين أو البلاستيك، أو من مادة أخرى يمكنها الطفو على سطحالماء ويمكن ملء بعض العوامات جزئيًا بالماء لتكتسب وزنًا إضافيًا عند إلقائها. ويتوقف تحديد المسافة المطلوبة من الخيط فيما بين العوامة والطُعم على العمق الذييتعلق عنده الطُعم وتتذبذب العوامة لأعلى وأسفل عندما تعض سمكةالخطاف.




الخطاطيف الهوكات السنانير




تصنع الخطاطيف بأحجام مختلفة ومئات من الأشكال. ويتوقف صُنع الخطاطيف وشكلها على عدة عوامل منهانوع أدوات الصيد المستخدمة وحجم الأسماك المرغوب صيدها.
الطُعم. قد يكون الطُعم المستخدم لصيد الأسماك طبيعيًا أو اصطناعيًا.
الطُعم الطبيعي تتغذى معظم أسماكالماء العذب والماء المالح بشكل أساسي بالأسماك الصغيرة، ولذا فإن سمكة صغيرة حية مثبتة في خطاف سنارة ما تُعدُّ واحدًا من أفضل أنواع الطُعم الطبيعي.
كما تتغذ ىالأسماك أيضًا بحيوانات مثل الديدان، وجراد البحر، والقبقب والحبار والجمبري والعجين وغيرها وتتغذى أنواع كثيرة من الأسماك بالحيوانات الميتة وكذلك بالحيوانات الحية. ويمكن صيد مثل هذه الأسماك بوساطة الطعم المقطوع الذي يتكون من قطع من الأسماك الميتة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النوخذة

avatar

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.afoor.net

مُساهمةموضوع: رد: تعليم الصيد بالسناره للمبتدئين   الجمعة نوفمبر 05, 2010 7:00 pm

يعطيك العافية على المعلومات الحلوة
تقبل مروري

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفقير 2



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
الموقع : امريح هوت ميل

مُساهمةموضوع: رد: تعليم الصيد بالسناره للمبتدئين   الإثنين نوفمبر 15, 2010 7:07 am

يعطيك الف عايه على هل معلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bohassan

avatar

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
الموقع : facebook

مُساهمةموضوع: رد: تعليم الصيد بالسناره للمبتدئين   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 9:40 am

مبدع كفيت و وفيت

_________________
Doha Dive Team



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/group.php?gid=148361718525647
ولدالبولادي

avatar

عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: تعليم الصيد بالسناره للمبتدئين   الإثنين ديسمبر 06, 2010 1:18 am

مشكور اخوي على المشاركه
ويعطيك العافيه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عافور
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: تعليم الصيد بالسناره للمبتدئين   الإثنين سبتمبر 12, 2011 8:39 pm

كفيت و وفيت

_________________
((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،

قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://afoor.ba7r.org
 
تعليم الصيد بالسناره للمبتدئين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عافور :: عافور :: استراحة الصيادين-
انتقل الى: